MaZzika Egy | مزيكا مصرى

مازيكا مصرى
| MaZika Egy

العاب | برامج | أفلام عربى | أفلام أجنبى | أغانى | مسلسلات | كليبات

اذا كنت عضوا فسجل دخولك الان


واذا كنت غير مسجل معنا فقم بالتسجيل الان من هنــــــــــــــــــــــا

مع تحيات: ادارة المنتدى Smile

El-PriNse MiDo


.: ♥ عدد زوار منتدى مازيكا مصرى ♥ :.

 

الرئيسيةعيش الفرقاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
  • تذكرني؟
  • المواضيع الأخيرة
    » تخفيضات علي نظم كاميرات المراقبة في مصر بمناسبة شهر رمضان الكريم
    الأحد مايو 21, 2017 4:06 pm من طرف ميرفت محمد

    » أفضل عروض شركة دي سي اس مصر لعام 2017
    الخميس مايو 18, 2017 10:18 am من طرف ميرفت محمد

    » تخفيضات علي نظم كاميرات المراقبة في مصر بمناسبة شهر رمضان الكريم
    الإثنين مايو 08, 2017 4:32 pm من طرف ميرفت محمد

    » أفضل شركة تشطيبات وديكورات في مصر 2016
    الخميس سبتمبر 01, 2016 1:12 pm من طرف ميرفت محمد

    » شركة أنظمة أمنية وكاميرات مراقبة لا تقبل المنافسة 2016
    الخميس سبتمبر 01, 2016 1:10 pm من طرف ميرفت محمد

    » يااارب
    الإثنين مايو 16, 2016 5:09 pm من طرف EL-PriNse MidO

    » صفحتنا على الفيس بوك
    الإثنين مايو 09, 2016 6:02 pm من طرف EL-PriNse MidO

    » شي لم تمسه النار فما هو
    الجمعة مايو 06, 2016 2:01 pm من طرف EL-PriNse MidO

    » ممكن أصبح مشرف لمنتدى البرامج
    الجمعة مايو 06, 2016 1:07 am من طرف EL-PriNse MidO

    المواضيع الأكثر نشاطاً
    على المصطبه ....(البس جلابيه وانت داخل)
    طلب تبادل اعلانى
    تحميل مجموعة العاب خفيفة برابط واحد من مازيكا
    صفحتنا على الفيس بوك
    تحميل لعبة wwe raw
    الحب المجنون .......
    بحث عن ثوره 25 يناير - مقال عن ثوره 25 يناير - مقال عن ثورة الغضب
    تحميل اغنيه اليسا اسعد واحده من مازيكا
    ارجوك انسى انك انسان ؟
    حينما يحين الفراق من يندم أكثر ؟؟؟
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الخميس أكتوبر 06, 2016 12:31 am
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    EL-PriNse MidO
     
    MaZika Egy
     
    شبح المنتديات
     
    ضفاف الكلمات
     
    a7med
     
    روعة المعانى
     
    aali
     
    ahmadde
     
    souaze
     
    Shosho
     
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    EL-PriNse MidO
     
    MaZika Egy
     
    روعة المعانى
     
    ميرفت محمد
     
    شبح المنتديات
     
    a7med
     
    Osama
     
    zaid.h.toghoj
     
    schoolel7ob
     
    sherouk
     
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 184 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو htn فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1053 مساهمة في هذا المنتدى في 437 موضوع
    دردشة منتديات مازيكا مصرى

    شاطر | 
     

     نواقض الإيمان

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    schoolel7ob
    عضو نشيط
    عضو نشيط
    avatar

    الجنس : ذكر مشاركاتى : 21
    ّّّ ّ نقاطىّّ : 1697
    ّسمعتىّّّ : 0
    تاريخ تسجيلى : 27/10/2012

    مُساهمةموضوع: نواقض الإيمان   الأحد أكتوبر 28, 2012 12:29 pm

    ا- الكفر:
    أ- معنى الكفر:
    الكفر: هو إنكار شيء مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ووصل إلينا بطريق يقيني قاطع. فهو إذن نقيض الإيمان.
    إذ
    الإيمان لا يتمّ إلا بالتصديق بجميع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم،
    لأن جميع أركانه مع فروعها وحدة متماسكة تماسكاً تاماً حتى إن الإخلال
    بجزء من أجزائها يفقدها كيانها، فلا بد من الإيمان بها كلها والاعتقاد بكل
    جزء من أجزائها، فمن أخلَّ بواحد من أجزاء هذه الوحدة الاعتقادية فقد نزل
    عن أدنى مراتب الإيمان، ومن نزل عن أدنى مراتب الإيمان فقد كفر.
    من أنكر شيئاً مما يجب الإيمان به يسمى كافراً.
    مثال ذلك:
    -
    من اعتقد ألوهية المسيح عيسى ابن مريم، أو اعتقد ألوهية غيره من البشر، أو
    اعتقد بأن الله ثالث ثلاثة فهو كافر، وهذا الاعتقاد باطل قال الله تعالى:
    {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ
    مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ
    رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ
    اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ
    مِنْ أَنصَارٍ * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ
    ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا
    عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ
    أَلِيمٌ} [المائدة: 72-73].
    - ومن اعتقد بعدم فرضية الصلوات الخمس في الإسلام فقد كفر.
    - ومن اعتقد إباحة الزنا أو إباحة الخمر أو ما شابه ذلك فقد كفر.
    ب- أنواع الكفر:
    1- كفر الشك: وهو الذي يشك في ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجزم بصدقه، ولا يجزم بكذبه.
    قال
    الله تعالى: {وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ
    وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ(1)} [إبراهيم:
    9].
    2- كفر الإعراض: وهو الإعراض عمَّا جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يصدقه ولا يكذبه ولكنه يعرض عنه.
    قال
    الله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ
    أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ} [السجدة: 22].
    _____________
    (1) موقع للريبة والقلق.
    3- كفر الجحود: وهو أن يجحد جملة بما أنزله الله تعالى أو يجحد شيئاً مما هو معلوم بالضرورة من الإسلام.
    قال
    الله تعالى: {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا
    وَعُلُوًّا(1) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} [النمل:
    14].
    وقال تعالى: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي
    يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ
    بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} [الأنعام: 33].
    4- كفر التكذيب: وهو اعتقاد كذب الرسول صلى الله عليه وسلم في أيِّ شيء مما جاء به.
    قال
    الله تعالى: {وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ
    قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ(2)
    وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ * ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ
    كَانَ نَكِيرِ} [فاطر: 25-26].
    5- كفر إباء واستكبار: وهو مثل كفر إبليس
    فإنه لم يجحد أمر الله ولا قابله بالإنكار، وإنما تلقاه بالإباء
    والاستكبار، وهذا مثل حال من يعلم أن دين الإسلام هو دين الحقِّ الذي لا
    يقبل الله سواه، والذي فيه صلاحه في الدنيا والآخرة، ثم يتركه إباءً
    واستكباراً ويتخذ له ديناً أو مذهباً من صنع البشر.
    قال الله تعالى:
    {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا
    إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 34].
    ج- حكم الكفر:
    إن
    حكم الكافرين هو الخلود في النار قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا
    وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
    خَالِدُونَ} [البقرة: 39].
    2- الشرك:
    أولاً: أنواع الشرك: شرك من
    يؤمن بالله ولكنه يجعل له شريكاً في المُلك والتصرف في المخلوقات: خلقاً
    وحياة ورزقاً وموتاً وضراً ونفعاً.
    وهذا الشرك كشرك النصارى والمجوس إذ
    يعتقد النصارى أن الله ثالث ثلاثة - سبحانه وتعالى عما يقولون علواً كبيراً
    - ويعتقد المجوس أنه ثاني اثنين تعالى الله عما يقولون.
    قال الله
    تعالى: {الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ
    وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ
    فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا} [الفرقان: 2].
    ثانياً: شرك من يصف نفسه أو غيره من البشر بصفات الكمال الخاصة بالله عز وجل:
    ______________
    (1) ترفعاً واستكباراً عن الإيمان بها.
    (2) الكتب المكتوبة.
    وهي الصفات التي لا تكون إلا لله سبحانه وتعالى كقول فرعون: {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمْ الأَعْلَى} [النازعات: 24].
    ثالثاً: شرك من يعبد غير الله بأي لون من ألوان العبادة:
    قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [النساء: 36].
    فالعبادة
    تكون خالصة لله سبحانه ومن أشرك في العبادة شيئاً: كعبادة الشمس أو القمر
    أو النجوم أو الوثن أو الصنم أو الطبيعة أو الملائكة أو الأنبياء أو الرسل
    أو الصالحين، فحكمه حكم الكافرين المشركين.
    قال تعالى: {قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونَنِي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ} [الزمر: 64].
    وقال
    تعالى: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ
    لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْ
    الْخَاسِرِينَ * بَلْ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنْ الشَّاكِرِينَ}
    [الزمر: 65-66].
    ب- حكم من أشرك بالله عزَّ وجلَّ:
    إن الله لا يغفر إشراك من أشرك به بخلاف من عصى الله من المؤمنين.
    قال
    الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ
    مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ
    ضَلالا بَعِيدًا} [النساء: 116].
    ومن أشرك فإن الله يحرم عليه الجنة فلا يدخلها أبداً.
    قال الله تعالى: {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ} [المائدة: 72].
    3- الردة:
    أ-
    المرتد: من ترك دين الإسلام وهو عاقل بالغ، مختار غير مكره إلى دين آخر،
    كالنصرانية أو اليهودية أو غير ذلك من الأديان الباطلة، أو إلى عقيدة باطلة
    ومذهب فاسد كالشيوعية، أو إلى تبنى نظرية إلحادية، أو أنكر ما هو معلوم من
    الدين بالضرورة كوجوب الصلاة والزكاة، أو قال قولاً لا يحتمل تأويلاً غير
    الكفر، أو حكم بغير ما أنزل الله مع اعتقاده بأنَّ النظام الإسلامي نظام
    رجعي أو متأخر.
    ب- أنواع الردة:
    1- ردة في الاعتقاد.
    2- ردة في الأقوال.
    3- ردة في الأفعال.
    1- الردة في الاعتقاد:
    اتفقت علماء الأمة الإسلامية على:
    أن
    من أنكر من المسلمين وجود الله، أو أنكر صفات الكمال لله، أو أشرك بالله
    سبحانه وتعالى فجعل له ولداً أو بناتٍ أو مثيلاً مشابهاً له أو أنكر أمراً
    معلوماً من الدين بالضرورة، فهو مرتد خارج عن دين الإسلام.
    - معنى الأمر المعلوم من الدين بالضرورة:
    ما
    ثبت بنص القرآن الكريم أو بالسنة المتواترة وكان قطعي الدلالة وليس فيه
    شبهة أو بإجماع جميع الصحابة المتواتر إجماعاً قطعياً قولياً غير سكوتي.
    أمثلة عن الأمور المعلومة من الدين بالضرورة:
    1- الإيمان بوجود الله ووصفه بصفات الكمال وتنزيهه عن كل نقصان وأن كل ما سواه فهو مخلوق.
    2- الإيمان بالأنبياء والرسل عليهم السلام وبمعجزاتهم.
    3-
    الإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم بأنها عامَّة إلى جميع الخلق، وهي
    صالحة لكل زمان ومكان، والإيمان بأنه خاتم النبيين ولا نبي بعده، وأن
    شريعته باقية إلى قيام الساعة وهي كفيلة بإسعاد البشرية.
    4- الإيمان بالملائكة وأنهم عباد مكرمون خلقهم الله تعالى.
    5-
    الإيمان بوجود الجن، وأن النبي صلى الله عليه وسلم محمداً مرسل إليهم وأن
    الله خلقهم من مارج من نار، وأن منهم المؤمنين ومنهم الكافرين.
    6- الإيمان بالبعث والحشر والحساب ووزن الأعمال.
    7- الإيمان بالجنة بأنها دار النعيم للمؤمنين خالدين فيها أبداً بأرواحهم وأجسادهم.
    8- الإيمان بالنار بأنها للكافرين خالدين فيها أبداً بأرواحهم وأجسادهم.
    9- الإيمان باللوح المحفوظ والقلم والعرش والكرسي. خلقها الله لحكمة لا لاحتياج إليها.
    10- الإيمان بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم العظمى في فصل القضاء حيث يلجأ إليه الخلق جميعاً في الموقَف العظيم.
    11- الإيمان بفرضية الوضوء لمن كان غير متوضئ عند الصلاة والغسل لمن وجب عليه كالجنب، والإيمان بفرضية الصلوات الخمس، وفرضية الجمعة.
    12- والإيمان بفرضية الزكاة على من ملك حدَّ النصاب، والصوم، والحج على من استطاع إليه سبيلاً.
    13- الإيمان بفرضية الجهاد في سبيل الله، وأنه لا يسقط أبداً.
    14-
    الإيمان بحرمة قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وعقوق الوالدين،
    والسحر، وشهادة الزور، والزنا واللواط، وأكل أموال الربا، وأكل أموال
    اليتامى، والرشوة، والسرقة، والظلم، والغصب، والغش، والخيانة، وإيذاء الناس
    بغير حق، والسخرية، والغيبة، والنميمة، والكذب، وقذف المحصنات، والرياء،
    والعجب، والكبر، والبخل، والحسد.
    وغير ذلك من الأمور الواضحة المعلومة من الدين بالضرورة.
    2- الردَّة في الأقوال:
    إذا قال المسلم قولاً مكفِّراً فقد ارتد وخرج عن الإسلام.
    من ردة الأقوال: من جحد قولاً لعقيدة من عقائد الإسلام المعلومة من الدين بالضرورة فهو مرتد.
    من اعترف اعترافاً قولياً بعقيدة مكفِّرة بأنها صحيحةٌ.
    من سبَّ الله أو القرآن أو الرسل أو الأنبياء أو أحدهم سواءً كان مازحاً أو جاداً فهو مرتد.
    قال
    الله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ
    وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ
    تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}
    [التوبة:65-66].
    من طعن في الدين، فهاجم الإسلام وشرائعه أودعا إلى مبدأ إلحادي أو كفري فهو مرتد.
    قال
    الله تعالى: {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ
    وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا
    أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ} [التوبة: 12].
    3- الردة في الأفعال:
    إذا فعل المسلم فعلاً مكفراً، فقد ارتد وخرج عن الإسلام من ردة الأفعال:
    من ألقى المصحف أو جزءً منه في القاذورات أو لطخه بالنجاسات متعمداً فهو مرتد.
    ومن سجد لصنم أو شمس أو قمر أو غير ذلك من الأشياء المخلوقة فهو مرتد.
    ومن استهزأ بفعل صريح بدين الله فقد ارتد.
    ومن علق الصليب على الصدر أو وضع من شارات الكفر الخاصة بهم فقد ارتد.
    ومن حارب الشريعة الإسلامية واستبدلها بالقوانين الوضعية البشرية تعطيلاً لأحكام الله سبحانه وتعالى فقد ارتد.
    قال الله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ} [المائدة: 44].
    حكم المرتد:
    قال
    الله تعالى: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ
    كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ
    وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 217].
    - حكمه في الدنيا:
    لا
    يرث ولا يورث ولا تؤكل ذبيحته، ولا يُزَوَّج وتقع الفرقة بينه وبين زوجته
    من غير تنقيص عدد للطلاق، وليس له أن يردها إلى عصمة الزواج إلا بعد أن
    يسلم من جديد بعقد شرعي، وتحبط أعماله كلها.
    المرتد يحبس ثلاثة أيام
    ويعرض عليه الإسلام مع معرفة سبب كفره ورفع الشبه والشكوك من نفسه بالأدلة
    المقنعة والنقاش العلمي، فإن أصر على كفره ولم يرجع إلى دين الإسلام، يقتل
    من قبل الحاكم المسلم.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه" .
    - حكمه في الآخرة:
    حكمه حكم الكافرين يخلد في النار وله عذابٌ أليم.
    4- النفاق:
    أ- معنى النفاق: وهو أن يظهر الإنسان إيمانه وهو في باطنه كافر مكذب.
    قال
    الله تعالى: {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ
    لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ
    يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ} [المنافقون: 1].
    ب- صفات المنافقين:
    من صفات المنافقين التي جاءت في القرآن الكريم:
    1- الإفساد في الأرض وعدم الإصلاح:
    قال
    الله تعالى في وصف المنافقين: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي
    الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمْ
    الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ} [البقرة: 11 - 12].
    2- اتهام المؤمنين بالسَّفه:
    قال
    الله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا
    أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ
    وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ} [البقرة: 13].
    3- خداع الذين آمنوا بإظهار الإيمان إذا قابلوهم، ثم إظهار الكفر مع أوليائهم:
    قال
    الله تعالى: {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا
    خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ
    مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي
    طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [البقرة: 14 - 15].

    4- الإعراض عن التحاكم إلى شرع الله وصد الناس عن الحكم بما أنزل الله:
    قال
    الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا
    بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ
    يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ(1) وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ
    وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا * وَإِذَا قِيلَ
    لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ
    الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا} [النساء: 60 - 61].
    5- اتخاذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين:
    قال
    الله تعالى: {بَشِّرْ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا *
    الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ
    الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمْ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ
    لِلَّهِ جَمِيعًا} [النساء: 138 - 139].
    6- الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف:
    قال
    الله تعالى: {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ
    يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ
    أَيْدِيَهُمْ(2) نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ(3) إِنَّ الْمُنَافِقِينَ
    هُمْ الْفَاسِقُونَ(4)} [التوبة: 67].
    ج- أنواع النفاق:
    النفاق نوعان:
    1- نفاق اعتقادي: وهو أن يظهر الإنسان الإيمان ويبطن خلاف ذلك.
    2-
    ونفاق عملي: وهو أن يكون الإنسان مؤمناً ظاهراً وباطناً إلا أنه يخالف في
    بعض أعماله الظاهرة العمل الصالح كخيانة الأمانة والتحدث بالكذب وخلف
    الوعد.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "آية(5) المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا أؤتمن خان، وإذا وعد أخلف".
    د- حكم النفاق:
    حكم النفاق الاعتقادي: هو كحكم الكافرين وهو الخلود في النار.
    قال
    الله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ
    وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ
    وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ} [التوبة: 68].
    وقال تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ(6) مِنَ النَّارِ} [النساء: 145].
    حكم النفاق العملي: حكمه حكم الفسق وهو معصية يجب الرجوع عنها.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    benghazi
    عضو جديد
    عضو جديد
    avatar

    الجنس : ذكر مشاركاتى : 16
    ّّّ ّ نقاطىّّ : 1684
    ّسمعتىّّّ : 1
    تاريخ تسجيلى : 09/11/2012
    العمر : 66

    مُساهمةموضوع: رد: نواقض الإيمان   الجمعة نوفمبر 09, 2012 7:28 pm

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
     
    نواقض الإيمان
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    MaZzika Egy | مزيكا مصرى :: =-- (المنتديـــات العــامـه) :: الـمـنـتـدي الإســلامــى-
    انتقل الى: